📖"أجاب توما وقال له: ربي وإلهي". قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».[يو20: 29,28].
🎄دخل المسيح إلى العلية التى إجتمع فيها التلاميذ والأبواب مغلقة ليؤكد لهم أن جسده القائم من الأموات له طبيعة جديدة. وأنه ذات الجسد، الذى يحمل جراحات الصليب، لكنه جسد مجيد وممجد.
🪴 تحدث إليهم المسيح القائم من الأموات بفمه، فأعطاهم سلامًا جديدًا فائقًا .. تحدث معهم بجراحاته التي في يديه وجنبه، فوهبهم فرحًا فريدًا بحضرته في وسطهم. أراهم يديه وجنبه ليطمئنوا أنه يسوع المصلوب نفسه بذات الجسد. لقد ترك آثار الجراحات شهادة حيَّة لقيامته، وتبقى هذه الجراحات في الأبدية مصدر فرح ومجد، كعلامة حب إلهي عجيب لا ينقطع لخلاص البشرية .
🍀 لقد وضع حجابًا على بهاء مجد جسده القائم من الأموات حتى يمكنهم معاينته والتحدث معه.
🌿 أما توما فلم يكن شكاكًا بالصورة التي ظنها في نفسه، فإنه ما أن رأى الرب أمامه وسمع صوته حتى شعر بعدم الحاجة إلى لمس جراحات سيده، وأعلن في الحال إيمانه به، صارخًا: "ربي وإلهي".
= لعل مجرد رؤيته لسيده سحب قلبه للعَالِم بكل شيء، فأعلن له ما قاله للتلاميذ بأنه لن يؤمن ما لم يلمس جراحاته. عرف السيد ذلك دون أن يخبره أحد.
🍇 لقد اختلفت الآراء، فالبعض يرى أن توما أعلن إيمانه ولم يلمس جراحات السيد، وآخرون يرون أنه أعلن إيمانه فعلًا، وفي طاعة لسيده لمس جراحاته، وإن كان لم يعد بعد محتاجًا إلى ذلك لكي يؤمن.
⭐يقول القديس أغسطينوس:
* لقد رأى الناسوت ولمسه، وأدرك اللاهوت الذي لن يُرى ولا يُمس].
⭐ ويضيف القديس أمبروسيوس:
* كما أن الآب هو اللَّه والابن هو رب، هكذا أيضًا الابن هو اللَّه والآب هو رب].
🕍 سيظل السيد المسيح يبسط يديه ويكشف عن جنبه ويحتضننا بحبه ويروينا من ينبوع دمه العجيب، فنعلم أنه مادام هو حي فنحن بصليبه أحياء. لن يقدر الموت أن يحطمنا! جراحات صليبه هي لغة الحب القادرة أن تنزع منا الخوف من العالم، وتهبنا فرحًا داخليًا فائقًا.
🌴وهذا اليوم هو الأحد الأول بعد القيامة ويطلق عليه " الأحد الجديد" لأن بدءاً منه تم حفظ تقديس يوم الأحد بعد إلغاء النظام القديم، ويسمى أيضاً "عيدأحد توما"
لأن السيد المسيح ظهر فيه للتلاميذ ومعهم تومـا في اليوم الثامن تأكيداً لإعلان قيامته المقدسة.
💠 أحبائى .. إن المسيح دومًا يفتح بصيرتنا بجراحات صليبه، فندرك أننا لسنا نتمتع برؤياه فحسب، بل نتمتع بحضرته في وسطنا وبقوة قيامتنا فيه💠
🌹عيد أحد توما ( الأحد الجديد) كل عام وحضراتكم بخير🌹

