• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

عيد الميلاد المجيد
وتدور فصول اليوم حول موضوع سيادة المخلص
فإنجيل العشية ( لو ٣ : ٢٣-٣٨ ) يتحدث عن نسبه
وإنجيل باكر ( يو ١: ١٤-١٧ ) يتحدث عن مجده ... ورأينا مجده كما لوحيد من الآب ....
والرسائل تدور حول نفس الموضوع * وهو *سيادة المخلص
فالبولس عب ١ : ١ - ٢ : ١-٤ ) يتحدث عن تفوقه على الملائكة
والكاثوليكون ( ٢بط ١ : ١٢-١٧)
يتحدث عن مجده وعظمته .... كنا معاينين عظمته
والإبركسيس ( أع ١٣: ٢٦-٣٣) يتحدث عن إتمام الموعد
وإنجيل القداس يتحدث عن ميراثه أى سيادته على الكل
+ مزمور القداس مز ٢: ٥، ٦
+ إنجيل القداس مت ٢ : ١-١٢
+ نختار آية ١١ ( وأتوا إلى البيت ، ورأوا الصبى مع مريم أمه . فخروا وسجدوا له . ثم فتحوا كنوزهم وقدموا له هدايا : ذهبًا ولبانًا ومرًا )
+ قراءة إنجيل القداس ( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ ٱلْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ ٱلْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ ٱلْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ ٱلْمَوْلُودُ مَلِكُ ٱلْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي ٱلْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ». فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ ٱلْمَلِكُ ٱضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ ٱلشَّعْبِ، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ ٱلْمَسِيحُ؟». فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ ٱلْيَهُودِيَّةِ. لِأَنَّهُ هَكَذَا مَكْتُوبٌ بِٱلنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا، لَسْتِ ٱلصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لِأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ». حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ ٱلْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ ٱلنَّجْمِ ٱلَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: «ٱذْهَبُوا وَٱفْحَصُوا بِٱلتَّدْقِيقِ عَنِ ٱلصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ». فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ ٱلْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا ٱلنَّجْمُ ٱلَّذِي رَأَوْهُ فِي ٱلْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ ٱلصَّبِيُّ. فَلَمَّا رَأَوْا ٱلنَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا. وَأَتَوْا إِلَى ٱلْبَيْتِ، وَرَأَوْا ٱلصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ. فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا. ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لَا يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ، ٱنْصَرَفُوا فِي طَرِيقٍ أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ )
صلواتكم
أبناء الفادى
. تذكار شهداء أخميم
. استشهاد القديس إيليا أسقف دبر المحرق بالقوصية بمصر
......
بمناسبة عيد الميلاد وبداية شهر طوبة
بعض الملاحظات
١ - إذا وافقت إحدى المناسبات الآتية يوم أحد فإنه يُصلى بقراءاتها وليس حسب قراءة الأحد وهذه المناسبات هى :
أ - ٣٠ كيهك ثانى يوم عيد الميلاد
ب - ١٢ طوبة ثانى يوم عيد الغطاس
جـ - ٦ طوبة عيد الختان
د - ١٣ طوبة عيد عرس قانا الجليل
هذه تُقرأ فيها قراءاتها الخاصة وليس قراءة يوم الأحد الذى تقع فيه
٢- يُصَلَى بالطقس الفرايحى من عيد الميلاد حتى عيد الختان ٦ طوبة
٣- يُصَلَى بالطقس السنوى من ٧ طوبة حتى ١٠ طوبة
٤- يُصَلَى بالطقس الفرايحى
من ١١ طوبة ( عيد الغطاس )
حتى١٣ طوبة(عيدعرس قانا الجليل)
٥- يُصَلَى بالطقس السنوى بقية شهر طوبة
٦- إذا جاء البرامون أكثر من يوم ( برامون الميلاد أو الغطاس ) تتكرر قراءات يوم البرامون فى أيام البرامون
( عن كتاب دليل الطقوس الكنسية - دير السريان مراجعة أنبا متاؤس)