• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

+ اليوم الأربعاء ٥ - ٩ - ٢٠١٨
٣٠ مسرى ١٧٣٤ ش
نياحة ملاخى النبي . وهو يوم أساسى وتكرر مرة واحدة . كان ممكن يُضاف إلى يوم ٨ توت يوم الأنبياء والأبرار ولكن الكنيسة وضعته هكذا حيث أنه آخر أنبياء العهد القديم ( مع آواخر السنة القبطية ، كنوع من التنبيه والتذكير للاستعداد لنهاية عام وبداية عام )
+ ويتحدث إنجيل العشية ( مت ١٣: ٥٣-٥٨) عن كرامته فى غير وطنه مثل مخلصنا
+ وإنجيل باكر ( مت١٤: ١-٥) عن حفظ مخلصنا لحياته
+ والرسائل موضوعها عن الأنبياء
+ فالبولس ( أف ٤: ٨-١٦) يتكلم عن بنيانهم للكنيسة جسد المسيح
+ والكاثوليكون ( ٢بط١: ١٩– ٢: ١-٣) يتكلم عن أن نبواتهم بالروح القدس
+ والابركسيس ( أع ٧: ٣٠-٣٧) يتكلم عن أن مهتهم الاهتمام بخلاص الخطاة كما موسى ببنى إسرائيل
+وإنجيل القداس عن دعوة المخلص للمساكين عن طريق الأنبياء
+ مزمور القداس مز ٥٠: ٢٣، ١٤
+ إنجيل القداس لو ١٤: ١٦-٢٤
+ نختار آية ١٨( فابتدأ الجميع برأى واحد يستعفون ، قال له الأول إنى اشتريت حقلا وأنا مضطر أن أخرج وأنظره أسألك أن تعفينى )
+ قراءة إنجيل القداس ( فَقَالَ لَهُ: «إِنْسَانٌ صَنَعَ عَشَاءً عَظِيمًا وَدَعَا كَثِيرِينَ، وَأَرْسَلَ عَبْدَهُ فِي سَاعَةِ ٱلْعَشَاءِ لِيَقُولَ لِلْمَدْعُوِّينَ: تَعَالَوْا لِأَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُعِدَّ. فَٱبْتَدَأَ ٱلْجَمِيعُ بِرَأْيٍ وَاحِدٍ يَسْتَعْفُونَ. قَالَ لَهُ ٱلْأَوَّلُ: إِنِّي ٱشْتَرَيْتُ حَقْلًا، وَأَنَا مُضْطَرٌّ أَنْ أَخْرُجَ وَأَنْظُرَهُ. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي. وَقَالَ آخَرُ: إِنِّي ٱشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ أَزْوَاجِ بَقَرٍ، وَأَنَا مَاضٍ لِأَمْتَحِنَهَا. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي.
وَقَالَ آخَرُ: إِنِّي تَزَوَّجْتُ بِٱمْرَأَةٍ،
فَلِذَلِكَ لَا أَقْدِرُ أَنْ أَجِيءَ. فَأَتَى ذَلِكَ ٱلْعَبْدُ وَأَخْبَرَ سَيِّدَهُ بِذَلِكَ. حِينَئِذٍ غَضِبَ رَبُّ ٱلْبَيْتِ، وَقَالَ لِعَبْدِهِ: ٱخْرُجْ عَاجِلًا إِلَى شَوَارِعِ ٱلْمَدِينَةِ وَأَزِقَّتِهَا، وَأَدْخِلْ إِلَى هُنَا ٱلْمَسَاكِينَ وَٱلْجُدْعَ وَٱلْعُرْجَ وَٱلْعُمْيَ.
فَقَالَ ٱلْعَبْدُ: يَا سَيِّدُ، قَدْ صَارَ كَمَا أَمَرْتَ، وَيُوجَدُ أَيْضًا مَكَانٌ. فَقَالَ ٱلسَّيِّدُ لِلْعَبْدِ: ٱخْرُجْ إِلَى ٱلطُّرُقِ وَٱلسِّيَاجَاتِ وَأَلْزِمْهُمْ بِٱلدُّخُولِ حَتَّى يَمْتَلِئَ بَيْتِي، لِأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ:
إِنَّهُ لَيْسَ وَاحِدٌ مِنْ أُولَئِكَ ٱلرِّجَالِ ٱلْمَدْعُوِّينَ يَذُوقُ عَشَائِي )
صلواتكم
أبناء الفادى
+ ملاحظة : سفر ملاخى النبى
١- آخر أسفار العهد القديم ترتيبه ٣٩ فى الكتاب المقدس ، والـ ١٢ فى الأنبياء. الصغار
٢ - كاتب السفر هو ملاخى النبى بين عامى ٤٤٠ و ٤٠٠ ق.م.
٣ - هو أربعة اصحاحات ، ومفتاح السفر فى الآيات ١: ٦ و ٣: ٦، ٧
٤ - وموضوع السفر : يدين الكتاب فساد الكهنة وإهمال الهيكل وعصيان الشعب لوصايا الله .
وبالرغم من عقاب الله لهم بالهزيمة من الأعداء والسبى إلا أنهم رجعوا مرة أخرى إلى ارتكاب نفس المعاصى ، لذلك وجد ملاخى النى أن رجاءه الوحيد لاصلاح الشعب فى مجىء إيليا النبى ( يوحنا المعمدان ) الذى يهيىء الطريق للمخلص المسيا المنتَظَر
٥ - وتقسيم اصحاحات السفر
أولا : اصحاح ١، ٢ فيهما الجانب الوعظى : اعلان محبته لشعبه ، وانتهار الكهنة ، وانتهار الشعب
ثانيا : اصحاح ٣ ، ٤
الجانب النبوى عن يوحنا المعمدان ، والسيد المسيح ملاك العهد وشمس البر وعن مجىء المسيح واهب الغلبة على الشر ، وعن مجىء إيليا النبى
..........
سؤال
ماهى أهم النبوات التى ذُكِرَت عن السيد المسيح ، وعن يوحنا المعمدان فى سفر ملاخى