• 01-1.jpg
  • 01-2.jpg
  • 01-3.jpg
  • 01-4.jpg
  • 01-5.jpg
  • 01-6.jpg
  • 01-7.jpg
  • 01-8.jpg
  • 01-9.jpg
  • 01-10.jpg
  • 01-11.jpg
  • 01-12.jpg
  • 01-13.jpg
  • 01-14.jpg
  • 01-15.jpg
  • 01-16.jpg
  • 01-17.jpg
  • 01-18.jpg
  • 01-19.jpg
  • 01-20.jpg

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

 

الكتاب المقدس مع التفسير

 للدخول الى صفحة الكتاب المقدس مع التفسير برجاء الضغط على العنوان

قطمارس الكنيسة القبطية

 للدخول الى صفحة قطمارس الكنيسة القبطية برجاء الضغط على العنوان

غذائنا اليومي ( دراسة الكتاب المقدس فى عـام )

 للدخول الى صفحة غذائنا اليومي برجاء الضغط على العنوان

ما هِيَ روحانيّةُ رشْمِ الصّليبِ في التّقليدِ الكنسيّ وفي فِكْرِ الآباءِ ؟ 

نستعمِلُ أصابعَ اليدِ اليُمنى، فنضعُها على جبهتِنا ونقولُ: « باسمِ الآبِ» وهذا إشارةٌ إلى اللهِ فوقَ كلِّ شيءٍ. ثُمَّ نتّجهُ إلى أسفلِ فنضعُها على آخِرِ الصدْرِ، وأوّلِ البَطْنِ ونقولُ: «والابنِ» إشارةً إلى نزولِ يسوعَ المسيحِ وتُجَسِّدُهُ في بَطْنِ أمِّنا مريمَ العذراءِ. ثُمّ ننقُلُها مِنْ على الكَتِفِ الأيسَرِ إلى الكَتِفِ الأيْمَنِ ونقولُ: «والرّوحِ القُدُسِ» وهذا يعني أنَّ اللهَ نقلَنا مِنَ الظُّلْمَةِ إلى النّورِ. وفي نهايةِ رَشْمِنا للصّليبِ نقولُ: « الإلهُ الواحدُ آمين» وهذا يعني إقرارًا مِنَّا بوَحْدانِيّةِ اللهِ في ثلاثةِ أقانيم.

 

1. القدّيسُ أنطونيوسُ الكبيرُ (251-356) "إنّ الشياطينَ توجّهُ هجماتِها المنظورةَ إلى الجُبَناءِ. فارْسُموا أنفسَكُم بعلامةِ الصّليبِ بشجاعةٍ ودَعوا هؤلاءَ يسخَرونَ مِنْ ذَواتِهم. أمّا أنتمْ فتحَصَّنوا بعلامة الصّليبِ".

 

2. القدّيسُ أثناسيوسُ الرّسولُ (279-358) "الصّليبُ هُوَ قوّةُ المسيحِ للخلاصِ والملائكةُ يخضَعونَ لقوّتِهِ ويتبعونَهُ حيثُما شاهدوا رَسْمَهُ ليُعينُوا المُلتَجِئَ إليهِ ولا تحصُلَ تخليَةٌ لِمَنْ حَمَلَ الصّليبَ إلاّ للّذي ضعُفَتْ أمانتُهُ فيه.

 

3. القدّيسُ أفرامُ السُّريانيّ:( 306-373) "بدَلاً مِنْ أنْ تحمِلَ سِلاحًا أو شيئًا يحميكَ، احمِلْ صليبَكَ واطبعْ صورتَهُ على أعضائِكَ وقلبكَ، وارسُمْ بِهِ ذاتَكَ لا بِتحريكِ اليَدِ فقطْ بلْ ليكُنْ برَسْمِ الذِّهنِ والفكْرِ أيضًا".

 

4. القدّيسُ كيرلُّسُ الأورَشْليميّ (315-386) "لا نَخْزَ إذًا أنْ نعْتَرِفَ بالمسيحِ مصلوبًا بلْ ليْتَ إشارةَ الصّليبِ تكونُ ختْمًا نصْنَعُهُ بِشجاعةٍ بأصابِعِنا على جبهْتِنا، وعلى كلِّ شيءٍ، لا تحتَقِروا الخَتْمَ مِنْ أجلِ مَجّانيّةِ العَطِيّةِ، بلْ بالحَرِيّ كرِّموا صاحِبَ الفَضْلِ".

 

5. القدّيسُ أمبروسيوسُ (339–397) "نَرْسمُ الصّليبَ على جبهَتِنا، ثُمَّ على قلبِنا. نرْسُمُهُ على جبهَتِنا حتّى نعترِفَ عَلَنًا بالمَسيحِ، وعلى قلبِنا حتّى نظَلَّ نحِبُّهُ، ونرسُمُهُ على ذراعِنا حتّى يكونَ عملُنا لَهُ".

 

6. القدّيسُ الأبُ يوحنّا مِنْ كرونستادت: حينَما ترْشُمُ ذاتَكَ بعلامةِ الصّليبِ، اذكرْ دائمًا أنّكَ تستطيع ُبقوّتِهِ أنْ تصْلُبَ شهواتِكَ وخطاياكَ على خشبةِ المخلِّصِ (هوّذا حملُ اللهِ الّذي يرفعُ خطيئةَ العالمِ) (يو29:1).  + حينَما ترْفَعُ نظرَكَ إلى خشبةِ الصّليبِ المعلَّقةِ فوْقَ الهَيْكَلِ، اذكرْ مِقدارَ الحّبِّ الّذي أحبّنا بِهِ اللهُ حتّى بَذَلَ ابنَهُ حبيبَهُ لِكيْ لا يهلِكَ كلُّ مَنْ يؤمنُ بِهِ. 

 

7. الشّيخُ الرّوحانيُّ "القدّيسُ يوحنّا سابا"قَبْلَ أنْ يَدْنُوَ منكَ هذا الماردُ الّلعينُ (الشّيطانُ) ارسمْ علامةَ الصّليبِ أمامَكَ فيُطْرَدَ في الحالِ وهكذا بقوَّةِ المسيحِ يَخزى ويهرُبُ. وهكذا في كلِّ موضعٍ يضايِقُكَ (الشيطان) في جسدِكَ ارسمْ نفسَكَ بِعلامةِ الصّليب فيهرُبَ منكَ.

 

 

خليك نسر
14 04 2024

🌱 الطائر الوحيد اللي يجرؤ علي النسر
هو الغراب، حيث يجلس على ظهره ويعض رقبته ..
لكن النسر لا يستجيب ولا يتشاجر
مع الغراب ولا يقضي وقتاً ولا طاقة لإبعاد الغراب عنه ..
وكل ما يقوم به النسر هو فتح
اجنحته والتحليق عاليا ،
لأنه يعل [ ... ]

ابونا أغناطيوس أنبا بيشوىالمزيد
اوفي صديق
06 11 2023

تعوّد أن تتكلم مع الله باستمرار وهو سيسمعك، بل هو ينتظرك بل إن الرب اختارك لكي يكلمك فإذا أغلقت أذنك عن صوته، ماذا تنتظر منه؟

ركن الصلاةالمزيد
علاقتك بالرب
06 11 2023

شغل وقتك وفكرك بالرب ولا تلتفت لأي شيء حولك فكل شيء له نهاية

أبائياتالمزيد
لا تحكموا على أحد البتة
06 11 2023

لا تحكموا على أحد البتة، فقلب كل إنسان هو في منتهى الدقة وخالقه هو وحده الذي يستطيع أن يعرف دخائله إن كل قلب يختلف تماماً عن الآخر فهناك دوافع مختلفة تحرّكه

بستان القديسينالمزيد
شتّان بين عمل الله وعملنا..!!
06 11 2023

نواجه كل يوم أعمالاً علينا أن نعملها، بعضها نقدر عليه وبعضها لا نقدر عليه. نكافح ونجاهد لنعمل ما هو في استطاعتنا ونبحث عن من يعيننا لنعمل ما ليس في استطاعتنا. نتوجه الى الناس ونتوجه الى الله، وقد لا نجد العون عند الن [ ... ]

الأسرة المسيحيةالمزيد
كلمة المنفعة حولك
06 11 2023

كل حادث يمر عليك في الحياة، في حياتك وفي حياة الآخرين، يحمل إليك كلمة منفعة.

كبسولة روحيةالمزيد
"ذكيّ"
06 11 2023

إنَّ كلمة "ذكيّ" ليست هي بالمعنى الذي يفهمه العالم، أي أنْ يجيب الواحد مُفحماً الآخرين، أو أنْ يعمل عملًا أفضل من الآخرين او ان يكون اكثر تألقآ وظهورآ  الإنسان الذكي، هو

كبسولة روحيةالمزيد
قطيع من الخنازير يتبع بلا انحراف...
06 11 2023

رأيت يوم قطيعًا من الخنازير يتبعون رجلاً دون انحرافٍ أو مقاومةٍ، وهو يقودها إلى السلخانة ليذبحها. تعجبتُ جدًا، فالمعروف أن الخنازير من أكثر الحيوانات صعوبة في قيادتها، فكيف يقودها هو بهذه السهولة والبساطة؟ اقتربت إلى  [ ... ]

قصة وعبرةالمزيد
❇️الكتاب المقدس روح وحياة❇️...
06 11 2023

❇️الكتاب المقدس روح وحياة❇️ قراءة الكتاب المقدس ليست بهدف القراءه والترديد بل لنسكن فيه ولكي يسكن الكتاب فينا، يسكن فيه عقلي فتُعاد صياغته ويُعاد تشكيله فاتعلم من خلال قصص الكتاب كيف تكون معاملات الله مع الإنسان.. فأ [ ... ]

الشبابالمزيد
free accordion joomla menu
2933056
عدد الزائرين - عدد الزائرين - 2933056
IP :3.138.141.202